25 نوفمبر

ندوة علمية حول زراعة الرمان

إضافة إلى اجندة 2021-11-25 2021-11-25 Maroc/Casablanca مكناس

ينظم المعهد الوطني للبحث الزراعي (المركز الجهوي مكناس) ندوة علمية حول “الرمان: زراعة بديلة وواعدة لمواجهة آثار التغير المناخي”، يوم 25 نونبر بقطب الجودة الغذائية لمكناس.

وتهدف هذه التظاهرة، حسب بلاغ للمعهد، الى تعزيز التواصل حول نتائج البحث المستجدة بخصوص زراعة الرمان والتي تعتبر ثمرة لبرامج البحوث الخاصة بالمعهد الوطني للبحث الزراعي بدعم من وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات في إطار “الآلية التنافسية لتطوير البحوث والإرشاد 2018 -2021”.

وتكتسي هذه النتائج البحثية أهمية بالغة بالنسبة لهذا القطاع، يقول البلاغ، حيث تتعلق أساسا بالامكانيات الوراثية للمواد النباتية لشجرة الرمان والفرص التي يوفرها تنوع جودة الفاكهة وطرق تثمينها. وتغطي هذه النتائج أيضا جوانب التقنيات الزراعية والوقاية من الأمراض والآفات وتكيف الرمان مع التغير المناخي.

وتعتبر هذه الندوة فرصة سانحة لمناقشة هذه الزراعة المهمة والواعدة وفضاء للقاء بين مجموع الباحثين والمهنيين والخبراء وأطر التنمية والاستشارة الفلاحية لتعزيز تبادل الخبرات والتداول حول آفاق البحوث المستقبلية من أجل النهوض بزراعة الرمان في إطار الاستراتيجية الفلاحية “الجيل الأخضر “2020 – 2030 .

وتجدر الإشارة إلى اعتبار زراعة الرمان زراعة بديلة لأنواع الأشجار المثمرة شديدة التأثر بالتغير المناخي. فشجرة الرمان تتوفر على مؤهلات كبيرة في مجال التكيف البيئي مع تحمل للجفاف مما يؤهلها للتأقلم مع المناخات الجافة والقارية.

إضافة إلى اجندة 2021-11-25 2021-11-25 Maroc/Casablanca مكناس