25 نوفمبر

السرطان في بلدان الجنوب” موضوع مؤتمر دولي بفاس يومي 25 و26 نونبر

إضافة إلى اجندة 2021-11-25 2021-11-26 Maroc/Casablanca فاس

تحتضن مدينة فاس، يومي 25 و26 نونبر، الدورة الثامنة من المؤتمر الدولي للعلوم الاجتماعية والصحية تحت عنوان: “السرطان في بلدان الجنوب: مقاربة متكاملة التخصصات”.

ويجمع اللقاء الذي ينظمه مختبر علم الاجتماع وعلم النفس التابع لجامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس ومعهد البحث في السرطان، بالتعاون مع كلية العلوم السياسية التابعة للجامعة الدولية للرباط، باحثين متخصصين رفيعي المستوى من مختلف التخصصات (علماء الاجتماع، علماء الاقتصاد، الأنثربولوجيون، علماء النفس، علماء السياسة، الأطباء ، الصيدلانيون، البيولوجيون، علماء الأورام…الخ) ومن جنسيات افريقية وأوروبية مختلفة.

ويتيح اللقاء، حسب بلاغ للمنظمين، تبادل التجارب والنتائج ومناقشة تطور الأبحاث في مجال السرطان، وتطوير شبكة من الباحثين في علوم الصحة مع المؤسسات الكبرى مثل معهد البحث في السرطان، والمركز الاستشفائي الجامعي الحسن الثاني بفاس، ووزارة الصحة والحماية الاجتماعية، وفرع منظمة الصحة العالمية بالمغرب ومختبرات البحوث في العلوم الاجتماعية والطب الحيوي.

ويدعى الباحثون المشاركون في هذا المؤتمر ليس فقط إلى تقديم وتبادل معارفهم وخبراتهم العملية المتعلقة بتخصصاتهم، بل أيضا إلى تجميع هذه المعرفة من أجل وضع مقاربة شاملة للتعامل مع ارتفاع نسبة الإصابة بالسرطان في البلدان الجنوبية.

وتتوزع الجلسات العلمية للمؤتمر على ستة محاور رئيسية : 1 )عدم المساواة والولوجية ورعاية مرضى السرطان 2 ) سياسات الصحة في بلدان الجنوب 3 ) عوامل الخطر والتشخيص والعلاج 4 ) المسارات والروابط والوصم المتعلق بالمرض 5 ) التمثيلات والممارسات العلاجية للسرطان 6 ) آثار السرطان والمواكبة النفسية.

وفي ختام أعمال المؤتمر، ينعقد نقاش يجمع بين باحثين من مختلف التخصصات، وممثلي المؤسسات المختلفة العاملة في علوم السرطان، من أجل مناقشة مستقبل التخصصات في علوم الصحة بشكل عام، وفي مجال السرطان بشكل أخص، وتحديدا مناقشة كيفية جعل المقاربة المتكاملة التخصصات مقاربة عملية وعملية فعالة.

إضافة إلى اجندة 2021-11-25 2021-11-26 Maroc/Casablanca فاس