26 مارس

الديناميات الهجروية وتحديات التعددية الثقافية” موضوع ربيع العلوم الاجتماعية

إضافة إلى اجندة 2022-03-26 2022-03-27 Maroc/Casablanca إفران

تنعقد بمدينة إفران، خلال يومي 26 و27 مارس، فعاليات الدورة الثانية لربيع العلوم الاجتماعية، التي تتمحور حول “الديناميات الهجروية وتحديات التعددية الثقافية”.

وتتوزع فعاليات الملتقى المنظم من طرف جامعة الأخوين بإفران، ومجلس الجالية المغربية بالخارج، وكلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة محمد الخامس الرباط، ومركز ابن خلدون لدراسات الهجرة والمواطنة، بين درس افتتاحي وندوات علمية وورشات تفكير وحفلات توقيع فضلا عن معرض للكتاب السوسيولوجي.

وستنطلق الفعاليات بدرس افتتاحي لعبد الله بوصوف الأمين العام لمجلس الجالية المغربية بالخارج، حول تحولات الهجرة وقضايا مغاربة العالم، فيما تقام ندوة علمية حول “الهجرة والعلوم الاجتماعية: الديناميات الهجروية وتحديات التعددية الثقافية”، بمشاركة باحثين من حقول السوسيولوجيا والأنثروبولوجيا والتاريخ وعلم النفس والفلسفة والآداب واللغات.

ويشهد ربيع العلوم الاجتماعية حفلات توقيع كتب في العلوم الاجتماعية وهي “أنطولوجيا السوسيولوجيا المغربية” و”الطقوس والممارسات الفلاحية” و”الهجرة والعلوم الاجتماعية”، فضلا عن ورش تفكير في موضوع “التكوين والبحث في ميدان الهجرة” وحفل تكريم لعبد الله بوصوف.

وقد صدرت أشغال الندوة العلمية المنظمة في إطار هذا الربيع العلمي، في كتاب نسقه جمال الدين الهاني، عبد الكريم مرزوق وعبد الرحيم العطري بمشاركة مجموعة من الباحثين.

إضافة إلى اجندة 2022-03-26 2022-03-27 Maroc/Casablanca إفران