المصادقة على 11 مشروعا لمواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة بمكناس

صادقت اللجنة الاقليمية للتنمية البشرية لمكناس على 11 مشروعا باستثمار إجمالي يناهز 688، 12 مليون درهم، لمواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة على صعيد العمالة.

وتتعلق هذه المشاريع التي تندرج في إطار برنامج مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية برسم 2021، بدعم الجمعيات الناشطة في مجال التكفل بهذه الشريحة من المواطنين، وخصوصا ممن يعانون من إعاقات فضلا عن الادماج السوسيو اقتصادي للنساء.

وتشمل هذه العمليات التي يستفيد منها حوالي 3000 شخص، توسيع مراكز التكفل بالأطفال المعاقين والأشخاص المسنين والذين يعانون من أمراض ذهنية، واقتناء أدوية وتعبئة المساهمات في تدبير المراكز الخاصة بالأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة.

وتساهم المبادرة في هذه المشاريع بمبلغ 188، 10 مليون درهم بينما يؤمن الشركاء باقي المبلغ.

وتعد هذه المشاريع جزءا من سلسلة عمليات بقيمة تفوق 33 مليون درهم، صادقت عليها اللجنة الاقليمية للتنمية البشرية برسم 2021، في إطار المرحلة الثالثة من المبادرة، وخصوصا برامج مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة والدفع بالأجيال الصاعدة.

يذكر أنه تمت برمجة ما مجموعه 132 مشروعا بقيمة تفوق 100 مليون درهم بين 2019 و2020 على مستوى عمالة مكناس، في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

وتتوزع هذه العمليات التي تم الانتهاء من 90 منها، بين برامج تقليص العجز في مجال البنيات والخدمات الأساسية في المناطق الأقل تجهيزا ب 21 مشروعا، ومواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة (34 مشروعا) وتحسين مداخيل الشباب وادماجهم اقتصاديا (25) ودعم التنمية البشرية للأجيال الصاعدة (52 مشروعا).