الأوقاف والرعاية الصحية محور المؤتمر الدولي لفاس حول تاريخ الطب

انطلقت، اليوم الأربعاء، النسخة التاسعة من المؤتمر الدولي لفاس حول تاريخ الطب، التي تسلط الضوء على موضوع “الأوقاف والرعاية الصحية في التجربة المغربية والتجارب المقارنة”.

وينظم المؤتمر الدولي الذي يستمر على مدى يومين، بمبادرة من كلية الطب والصيدلة وطب الأسنان (جامعة سيدي محمد بن عبد الله) بشراكة مع الجمعية المغربية للتراث والعلوم والحضارة.

وتم افتتاح جلسات المؤتمر العلمية بمحاضرة تناولت موضوع “إسهام الوقف في بناء الحضارة المغربية” ألقاها رئيس المجلس العلمي بوجدة مصطفى بنحمزة.

واستهل رئيس المجلس العلمي محاضرته بالتعريف بالوقف ومختلف جوانبه والعناصر المشكلة له، ليعتبر أن الوقف يمثل واحدا من المعاني السامية للحياة الإسلامية كما أنه أداة لتنفيذ المقاصد الإسلامية.

وأبرز العلامة المغربي أهمية الوقف في حياة الأمة الإسلامية ومساهمته النوعية في الإحسان لذي القربى والمحتاجين، معززا ذلك بأمثلة عديدة من السنة النبوية الشريفة.

كما أكد المحاضر، الأدوار التي لعبها الوقف في شتى مناحي الحياة، حيث قام الوقف على سبيل المثال بتزويد مدينة فاس بالماء وتدبير تصريفه، وقد أثبتت أبحاث على أنه جرى وضع قنوات لتصريف المياه (الواد الحار) بالعاصمة العلمية على طول يقدر ب حوالي 63 كلم.

وقال رئيس المجلس العلمي لوجدة، إن المدينة الإسلامية كانت نظيفة بفضل وجود الأوقاف التي رفعت من شأنها، بالإضافة إلى الإهتمام بالجانب الصحي (إحداث مارستانات).

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء ولقناتها الإخبارية M24، قال مصطفى بنحمزة، إن مؤسسة الوقف تعتبر مشروعا للفعل والإحسان المستدام للمشاركة المجتمعية التي تضمن تغطية الكثير من الحاجات التي لا يمكن أن تغطيها ميزانية الدولة.

ودعا إلى ضرورة العودة للوقف وتناوله بالدراسة والبحث، وابتكار طرق جديدة لتفعيله، مقدما أمثلة لمساهمة الوقف في الحياة العامة.

ومن جانبه قال الكاتب العام للجنة التراث بكلية الطب والصيدلة وطب الأسنان، البشير بنجلون، في تصريح للوكالة إن اللجنة العلمية للمؤتمر اختارت موضوع الوقف الإسلامي لأهميته في ظل ما يعيشه العالم من تحولات واتساع نطاق تطلعات المجتمع.

وسيكون المؤتمر بحسب البشير بنجلون، فرصة لعرض نماذج معاصرة لدول قطعت أشواطا كبيرة في الوقف من أجل استشراف آفاق المستقبل.

ويتطرق المشاركون في المؤتمر لمواضيع لها علاقة على وجه الخصوص بالتجربة التاريخية للأوقاف الصحية، وأوقاف الرعاية الصحية من خلال تقديم نماذج من التطبيقات المعاصرة، وتطوير الأوقاف الصحية من المدخل التشريعي والاقتصادي. كما تحتضن كلية الطب والصيدلة طب الأسنان بالموازاة مع المؤتمر معرضا لبعض نماذج الوثائق والمواد الحبسية.