مكناس..3500 تلميذة وتلميذ يشاركون في “كرنفال المواطنة” تخليدا لذكرى المسيرة الخضراء وعيد الاستقلال

شارك 3500 تلميذة وتلميذة، اليوم الأربعاء بمكناس، في تظاهرة “كرنفال المواطنة”، تخليدا للذكرى الـ 47 للمسيرة الخضراء المظفرة والذكرى الـ 67 لعيد الاستقلال المجيد.

التظاهرة المنظمة بمبادرة من المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بمكناس، رفعت شعار: “المدرسة المغربية رافعة لترسيخ قيم ومبادئ ملاحم العرش والشعب المتجددة”. وانطلقت التظاهرة من الساحة الإدارية وسط العاصمة الإسماعيلية، وجابت أهم الشوارع الرئيسية للمدينة مجسدة القيم الوطنية الصادقة التي تميز هاتين الملحمتين المجيدتين. وشارك في “كرنفال المواطنة” أطفال وتلاميذ من مختلف المؤسسات التعليمية بالمديرية، إلى جانب الأطر التربوية والإدارية وفعاليات من المجتمع المدني النشيطة في المجال التربوي.

وردد التلاميذ، على طول مسيرة الكرنفال، النشيد الوطني وقسم المسيرة الخضراء، حاملين المصحف الكريم والعلم الوطني وصور صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

كما استحضروا الأجواء الحماسية والروح الوطنية العالية وتضحيات المغاربة وأرواح الشهداء للدفاع عن الوطن من أجل نيل الاستقلال، والتعبئة خلف جلالة الملك المغفور له الحسن الثاني في 6 نونبر 1975.وشكلت التظاهرة مناسبة سانحة لكي يعيش الأطفال والتلاميذ جانبا من الأجواء الوطنية لذكرى المسيرة الخضراء التي تطوع للمشاركة فيها آلاف المغاربة، دفاعا عن الوحدة الترابية بطريقة سلمية وحضارية. في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء ولقناتها الإخبارية (M24)، أكدت المديرة الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بمكناس، وفاء شاكر، أن الغاية الأساسية للكرنفال الإحتفالي تتمثل في ترسيخ حس المواطنة في أوساط التلاميذ من خلال استحضار أمجاد ذكرى المسيرة الخضراء وعيد الاستقلال. وقالت وفاء شاكر، إن تخليد الذكريين يقرب الأطفال أكثر من أمجاد بلدهم، كما يعرفهم على القيم الفضلى التي يتمتع بها المغاربة والتي يتم التركيز عليها في المؤسسات التعليمية والمتجلية في السلم وتقبل الآخر والتحلي بروح المواطنة في الدفاع عن حوزة التراب الوطني. وأضافت المسؤولة الإقليمية عن التربية الوطنية، أن اختيار عدد التلاميذ المشاركين في الكرنفال له دلالة مهمة، حيث شارك في حدث المسيرة الخضراء 350 ألف متطوعة ومتطوع من مختلف مناطق وربوع المملكة. وأكدت المسؤولة التربوية على أهمية أندية المواطنة المتواجدة بالمؤسسات التعليمية والتي تعمل على زرع وترسيخ القيم الوطنية في صفوف الناشئة من التلاميذ.2681118046