مكناس.. دورات تكوينية لتعزيز قدرات العاملين في مجال صحة الأم والطفل

نظمت خلال الفترة ما بين 7 و 15 نونبر الجاري بمكناس سلسلة دورات تكوينية استهدفت تعزيز قدرات وكفاءات مختلف العاملين في مجال صحة الأم والطفل.

وتندرج هذه الدورات التكوينية التي أشرفت عليها مؤخرا مديرية السكان بوزارة الصحة والحماية الاجتماعية في إطار انخراط المديرية الجهوية للصحة والحماية الاجتماعية بجهة فاس – مكناس في تنزيل استراتيجية الوزارة الرامية إلى تقليص وفيات الأمهات و المواليد الجدد.

واستفاد من هذه المبادرة التي تأتي انسجاما مع تحقيق أهداف التنمية المستدامة والمنظمة بدعم من صندوق الأمم المتحدة للسكان مجموعة من الأطر الصحية العاملة في مجال صحة الأم والطفل، من بينهم أطباء عامون وقابلات وممرضون متعددو الاختصاصات.

وتوخت الدورات التكوينية إرساء النموذج الجديد لتتبع الحمل الذي سيشمل 8 زيارات عوض 4 زيارات حاليا، والرامي إلى تجويد وتعزيز سلة الخدمات لتتبع الحمل ضمانا لتجربة حمل ايجابية وولادة آمنة للام و صحة جيدة للمولود الجديد سواء في المراكز الصحة القروية أو الحضرية.

كما تندرج في سياق الكشف المبكر للحمل ذي الخطورة، ومراجعة مسار المرأة الحامل مع إدماج حصص أقسام الأمهات لتوفير رعاية مثلى لصحة المرأة الحامل و المولود الجديد.