قرية ابا محمد تحتضن مهرجان السنوسية لفن التبوريدة

تتواصل اليوم الأحد بجماعة قرية با محمد بإقليم تاونات فعاليات مهرجان السنوسية في دورته السابعة تحت شعار:” التبوريدة تراث الأجداد وإرث الأولاد والأحفاد“.

وتشارك في المهرجان 63 سربة تضم 1300 فارس وفارسة قدموا من مختلف عمالات وأقاليم المملكة المعروفة باهتمامها بتربية الخيول وفن التبوريدة وبتقاليدها العريقة كسيدي قاسم والقنيطرة وتازة وفاس ومكناس ومولاي يعقوب وصفرو والخميسات وقرية ابا محمد وتيسة.

وتقدم هذه الفرق منذ يوم الجمعة عروضا مختارة في فن الفروسية التقليدية المحلية، رسمت بذلك لوحات فنية رائعة زينت فضاء ملعب الخيل ببوشمار ونالت إعجاب الحاضرين.

وقد عرف المهرجان برمجة غنية ومتنوعة لمجموعة من الفقرات ذات الطابع الديني والثقافي والفني والرياضي اشتملت على تنظيم حفل ديني تحت إشراف المندوبية الإقليمية للشؤون الإسلامية والمجلس العلمي المحلي بتاونات وقرية للأطفال ومسابقات في السباحة ودوري في الكرة الحديدية وسباق السلوقي ومسابقة الرماية على الصحون مع توزيع جوائز على الفائزين .

وقد قام عامل إقليم تاونات سيدي صالح دحا رفقة السلطات المحلية بالمناسبة، بتسليم جائزة شرفية لفائدة ناصر البقالي رئيس جمعية الصقر للرماية وجوائز لفائدة الفائزين في مختلف المسابقات الرياضية المنظمة بالمناسبة والتي اشتملت على 4 جوائز بالنسبة للبطولة الاحترافية الوطنية للرماية على الصحون و 4 جوائز بالنسبة للفائزين في نفس البطولة على المستوى المحلي و 3 جوائز لفائدة الفائزين في دوري الكرة الحديدية و 4 جوائز للفائزين في مسابقة السلوقي.

وفي إطار الأنشطة الموازية للمهرجان، تم تنظيم سهرات فنية أحياها كل من سعيد الصنهاجي وزكريا غفولي وعبد العزيز احوزار وسعيد الخريبكي و مسلم .

ويشكل مهرجان السنوسية بجماعة قرية ابا محمد تظاهرة اقتصادية واجتماعية وسياحية أصبحت تحظى باهتمام كبير وتعرف إشعاعا على المستوى المحلي والجهوي والوطني، ويلعب دورا كبيرا في التعريف بالمؤهلات الفلاحية والسياحية التي يزخر بها إقليم تاونات بشكل عام ومنطقة قرية ابا محمد بصفة خاصة.

وينظم المهرجان من طرف جمعية مهرجان السنوسية للتنمية والتواصل بتعاون مع عمالة إقليم تاونات وبمساهمة كل من المديرية العامة للجماعات المحلية بوزارة الداخلية ومجلس جهة فاس مكناس والمجلس الإقليمي لتاونات وجماعة قرية ابا محمد ووكالة إنعاش وتنمية أقاليم الشمال والغرفة الفلاحية لجهة فاس مكناس والشركة المغربية لتشجيع الفرس.