فاس.. استفادة أزيد من 100 شخص من عمليات جراحية لإزالة المياه البيضاء

استفاد أزيد من 100 شخص من الفئات الهشة والمعوزة بجهة فاس مكناس، يومي الخميس والجمعة، من عمليات جراحية مجانية لإزالة المياه البيضاء المعروفة (الجلالة).

وتندرج هذه العملية التطوعية في إطار النسخة الـ 20 لعملية “نور الرحمان” المنظمة بمبادرة من (جمعية فاس سايس) بشراكة مع المديرية الجهوية لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية بجهة فاس مكناس، ومصحة طب العيون فاس. وتأتي المبادرة التي رفعت شعار “معا من أجل رؤية جديدة للحياة”، في سياق تفعيل البرنامج الإجتماعي للجمعية الرامي إلى دعم الفئات المحتاجة وتمكينها من خدمات قرب اجتماعية وإنسانية مجانية.

في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أكد الدكتور الأخصائي في أمراض وجراحة العيون، أسامة التازي، إن اليوم الأول من المبادرة مر في أجواء جيدة وحسنة، وقد عرفت العملية استفادة حوالي 68 حالة، مضيفا أن اليوم الثاني استهدف 60 حالة أخرى أجريت لها عمليات جرائحية في غرف مجهزة وباستعمال المعدات والأدوات الطبية الضرورية. وأبرز أن العمليات الجراحية تتم بإحدى المصحات الخاصة، حيث تمت تعبئة طاقم طبي مكون من ثمانية أطباء و20 ممرضة ومساعدة، من أجل تيسير استفادة جميع الحالات المستهدفة من المبادرة الإنسانية. واستقبلت عملية “نور الرحمان” بحسب الدكتور أسامة التازي، حالات معوزة مختلفة الأعمار من سن متقدمة وصغيرة (رجل تجاوز عمره 100 سنة، فتاة في 14 سنة…)، قدمت من مناطق بعيدة عن عاصمة جهة فاس مكناس: صفرو، ميسور، بولمان وغيرها من المناطق. واستفاد من عملية “نور الرحمان” منذ إطلاقها إلى حدود النسخة التاسعة عشر، 1800 مستفيدة ومستفيد بحسب معطيات لجمعية فاس سايس. وتسبب المياه البيضاء بحسب خبراء الصحة تعتما في عدسة العين، ونقصان البصر تدريجيا قد يصل إلى خطر الإصابة بالعمى في حالة عدم إجراء العملية الجراحية في وقتها المناسب.