عملية “رعاية”: قافلة طبية متعددة الاختصاصات تحط الرحال بإقليم بولمان

تم في إطار عملية “رعاية” 2022- 2021، إطلاق قافلة صحية متعددة الاختصاصات، طبية وجراحية وتضامنية باقليم بولمان.

وأعطى عامل إقليم بولمان انطلاقة القافلة الصحية التي نظمتها، على مدى ثلاثة أيام، المندوبية الإقليمية للصحة و الحماية الإجتماعية ببولمان بشراكة مع جمعية التنمية، التربية و الرعاية بوجدة و كلية الطب و الصيدلة بوجدة، بدعم و تعاون مع السلطات الإقليمية و المحلية، و بمواكبة المديرية الجهوية للصحة و الحماية الإجتماعية جهة فاس مكناس.

وشارك في هذه القافلة الصحية أساتذة في الجراحة و التخدير، وأطر طبية أخصائية في هذا المجال، ودكاترة في الصيدلة، وتقنيون (الإنعاش و التخدير)، وأطر تمريضية متعددة الاختصاصات، وأطر إدارية في البرمجة و التنسيق و التتبع، وأعوان إداريون (التعقيم، النظافة، …)، بالاضافة الى جمعية الهلال الأحمر المغربي فرع ميسور و المنظمة الوطنية للإغاثة و الإنقاذ و التدخل السريع فرع ميسور.

وسخرت لهذه القافلة ثلاثة أجنحة للجراحة بكل من المستشفى الإقليمي بميسور و مستشفى القرب بأوطاط الحاج مجهزة بالآلات و المستلزمات الطبية الضرورية للجراحة العامة بالإضافة إلى الأدوية اللازمة في القافلة.

واستهدفت هذه العملية إنجاز 120 عملية جراحية عامة لمختلف الحالات المرضية و التي تم إخضاعها للفحوصات الطبية اللازمة و التحاليل المخبرية و الكشوفات، كما تم توزيع النظارات لفائدة الأشخاص المعوزين ضعاف البصر و الأدوية الضرورية بالإضافة إلى تنظيم أنشطة موازية في التوعية الصحية.