صفرو .. إطلاق مسلسل تنفيذ المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية

أطلقت بصفرو ، اليوم الثلاثاء ، المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية من خلال مدارسة واعتماد النظام الداخلي للجنة الإقليمية للتنمية البشرية وعرض البرامج المسطرة على صعيد الإقليم.

جاء ذلك خلال اجتماع لهذه اللجنة برئاسة عامل الإقليم عمر تويمي بنجلون وبحضور ممثلي السلطات المحلية ورؤساء المصالح الخارجية والمنتخبين وممثلي جمعيات المجتمع المدني، حيث تم تتبع عرض حول المرحلة الثالثة من هذا الورش المجتمعي.

وفي كلمة بالمناسبة، أوضح السيد تويمي بنجلون أن هذا الاجتماع يندرج في إطار تشكيل اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية في تركيبتها الجديدة من أجل إعداد وتنفيذ وتتبع برنامج التنمية البشرية على مستوى الإقليم، مضيفا أن هذه اللجنة تتشكل من سبعة نساء ومثلهم من الشباب (23 في المائة) أي أكثر من النسبة المطلوبة وطنيا (15 في المائة).

وشدد عامل صفرو على أهمية هذه المرحلة الثالثة التي حددت أربعة محاور ، وهي مواجهة العجز المسجل في البنية التحتية والخدمات الأساسية في المناطق الأقل تجهيزا بالإقليم، ومرافقة الأفراد في وضع الهشاشة، وتحسين الدخل والادماج الاقتصادي للشباب، وتعزيز دينامية قوية للتنمية البشرية لصالح الأجيال الصاعدة.

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، قال رئيس القسم الاجتماعي بعمالة إقليم صفرو عادل زاهيري إن هذا الاجتماع مناسبة لإطلاع المشاركين بالخصوص أعضاء اللجنة الاقليمية للتنمية البشرية على المستجدات التي تتضمنها المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية وطبيعة المشاريع المبرمجة بالإقليم.

وقد تم تقديم عدد من المشاريع للمصادقة خلال اجتماع اللجنة أبرزها مشروعان لإحداث بنيات للتعليم قبل المدرسي في المناطق القروية، بالإضافة إلى ثلاثة مشاريع أخرى تم تسجيلها للعام 2019 كجزء من برنامج تخفيض العجز في البنية التحتية والخدمات الأساسية في المناطق الأقل تجهيزا.