سيام 2019 رافعة للنهوض بالفلاحة والمهن المرتبطة بها (وزير كونغولي)

قال وزير الفلاحة وتربية الماشية والصيد البحري بكونغو برازافيل هنري دجومبو، أمس الأربعاء بمكناس، إن المعرض الدولي للفلاحة بالمغرب (سيام 2019) يمكن من النهوض بالفلاحة ومجموع المهن المرتبطة بها.

وأبرز السيد دجومبو، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء عقب مباحثاته مع وزير الفلاحة والتنمية القروية والمياه والغابات السيد عزيز أخنوش، أن هذا المعرض يساهم في تعزيز دور المنتجين، وفي التقاء مختلف الفاعلين في القطاع لا سيما الموزعين، كما يعرض آخر مستجدات القطاع الفلاحي.

تم خلال هذا اللقاء التركيز على تفعيل الاتفاقية الإطار للتعاون في مجالات الفلاحة وتربية الماشية الموقعة بين البلدين في العام 2018 والتي ترتكز بالأساس على التكوين والأبحاث العلمية وتطوير سلاسل الخضر والماشية، وتهيئة الأحواض الزراعية وبذور الخضر والصناعات الغذائية والحماية الصحية.

ويشكل المعرض الدولي للفلاحة بالمغرب، المنظم من 16 إلى 21 أبريل الجاري، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، موعدا سنويا لا محيد عنه للتعريف بالمنجزات التي حققها المغرب في المجال الفلاحي.

كما يعد المعرض، الذي يقام على مساحة 185 ألف متر مربع تشمل 95 ألف متر مربع مغطاة، ويعرف مشاركة 1500 عارض من 60 دولة، فرصة مواتية لمناقشة عدد من القضايا المتعلقة بالفلاحة المغربية، بما في ذلك تعزيز الشغل في العالم القروي، وذلك وفقا للتوجيهات الملكية السامية.