المجلس الإقليمي لتازة يتدارس في دورته العادية قضايا اجتماعية وتنموية

تدارس المجلس الإقليمي لتازة خلال دورته العادية لشهر يناير التي انعقدت الإثنين قضايا اجتماعية وتنموية تهم الإقليم.

وتميزت أشغال هذه الدورة التي ترأسها رئيس المجلس عبد الإله بعزيز، بحضور الكاتب العام للعمالة عبد الحميد لغنيمي، بتقديم عرض من قبل المدير الإقليمي للتجهيز والنقل واللوجستيك بتازة توقف عند وضعية طرق الإقليم المهددة بفيضانات الأودية وجهود المديرية من أجل إزالة الأتربة والأوحال، وفتح قنوات تصريف مياه الأمطار، ومعالجة قارعة بعض الطرق.

كما استعرض وضعية الشبكة الطرقية بالإقليم والمشاريع المنجزة برسم الفترة ما بين 2018 و2022، وكذا المبرمجة أو التي توجد في طور الإنجاز، إضافة إلى المشاريع الطرقية الجاري إنجازها ضمن برنامجي تقليص الفوارق الترابية والاجتماعية بالوسط القروي وبرنامج التنمية القروية، وكذا البرنامج الخاص لتهيئة السلامة الطرقية.

وصادق أعضاء المجلس على مشروع اتفاقية شراكة مع الجماعة الترابية سيدي علي بورقبة، تهم إنجاز وصيانة المسالك بمجموع تراب الجماعة.

وتدارس أعضاء المجلس، من جهة أخرى، مآل إنجاز برنامج ملاعب القرب للرياضات بالوسطين القروي والشبه حضري بإقليم تازة، والذي يهم إنجاز 23 ملعبا للقرب.

وشمل برنامج الدورة تقديم عرض من قبل المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، إدريس واحي، استعرض فيه بالخصوص معطيات الدخول المدرسي 2023-2022 على مستوى الإقليم الذي تميز بالتحاق نحو 106 آلاف و317 تلميذة وتلميذ بحجرات الدراسة، إضافة إلى أهم المؤشرات التربوية بالإقليم، وبرنامج العمل الخاص بسنة 2023.

من جهته، قدم عبد الواحد بوبرية، نائب عميد الكلية المتعددة التخصصات بتازة، عرضا حول الدخول الجامعي 2023-2022 الذي تميز بالإقبال الكبير للطلبة على مختلف المسالك التي تقترحها الكلية ، حيث بلغ عدد الطلبة المسجلين بسلك الإجازة ما مجموعه 12531 طالبا وطالبة، و297 طالبا وطالبة بسلك الماستر، و184 طالبا بسلك الدكتوراه، بينما تبلغ الطاقة الاستيعابية للكلية 6118 مقعدا.

واستعرض المسؤول، في سياق متصل، جهود الرفع من الطاقة الاستيعابية للكلية عبر بناء مدرجين بطاقة استيعابية تصل ل 900 مقعد، إضافة إلى مشروع اقتناء وعاء عقاري من أجل توسيع الكلية، مشددا في السياق ذاته على أهمية إخراج مشروع الحي الجامعي إلى حيز الوجود لمحاربة الهدر الجامعي ومساعدة الطلبة على التحصيل في أحسن الظروف.

وتقاعلا مع الموضوع، أكد رئيس المجلس الإقليمي بالمناسبة أن المجلس قام باقتناء العقار الذي ي نجز عليه مشروع الحي الجامعي وعمل على ربطه بشبكات الماء والكهرباء والتطهير السائل.