التنمية البشرية بصفرو: “منصة الشباب” فضاء مفتوح لمواكبة وتوجيه حاملي المشاريع

تشكل”منصة الشباب” بإقليم صفرو المحدثة في إطار المرحلة الثالثة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، فضاء مفتوحا لإستقبال وتوجيه ومواكبة الشباب حاملي المشاريع.

وتتدخل المنصة التي أحدثت سنة 2021 وتوجه خدماتها للفئة العمرية ما بين 18 و45 سنة، بالمركز التربوي الاجتماعي لدعم قدرات الشباب، في ثلاث محاور أساسية تتعلق بدعم الحس المقاولاتي وانعاش التشغيل وتشجيع الاقتصاد الاجتماعي والتضامني.

وتستقبل “منصة الشباب” الشباب حيث يتم الاستماع إليهم وتدوين بعض المعلومات قبل توجيههم لمنسق المنصة وبعد الإطلاع على فكرة المشروع، يوجه الشباب مباشرة إلى فضاء التسجيل الإلكتروني لتدوين المعلومات الأساسية عن فكرة المشروع المقترح للدعم، ليتم توجيههم بعدها إلى فضاء الحس المقاولاتي.

ومنذ انطلاق “منصة الشباب”، استفاد أكثر من 60 شابة وشابا من خدماتها في محور دعم الحس المقاولاتي، وفي محور دعم التشغيل تم إدماج أزيد من 50 شخصا في سوق الشغل بشراكة مع جمعيات من النسيج المدني النشيطة (برامج الدعم المدرسي).

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء ولقناتها الإخبارية M24، قال المكلف ببرنامج تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب بعمالة إقليم صفرو ميمون أوبلقاسم، إنه في محور دعم الحس المقاولاتي، كان الهدف هو تحقيق مرافقة 60 شابة وشابا في الاستفادة من تمويلات للمشاريع، حيث تم تجاوز الرقم ليبلغ 62 مستفيدا حاليا.

وأضاف أنه في سياق محور الدعم المقاولاتي، صادقت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية على مشروعين، كما صادقت اللجنة الإقليمية للتنمية الاقتصادية على 25 مشروعا آخر.

وأشار إلى أنه في محور دعم الاقتصاد الاجتماعي والتضامني، تم العمل مع عدد من الشركاء من أجل تحسين التسويق بالنسبة للتعاونيات والمواكبة في الحصول على رخصة السلامة الصحية لمنتوجات هذه التعاونيات.