إقليم تازة.. قافلة طبية متعددة التخصصات لفائدة ساكنة جماعة تازارين

 استفادت ساكنة الجماعة الترابية تازارين التابعة لقيادة بويبلان بإقليم تازة، اليوم الخميس، من خدمات قافلة طبية متعددة التخصصات نظمتها لفائدتها عمالة الإقليم بتنسيق مع المديرية الإقليمية لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية.

وشملت خدمات القافلة الطبية، المنظمة بتعاون مع جماعة تازارين تحت إشراف طاقم طبي وتمريضي متخصص ضم أطباء وممرضين وصيادلة وتقنيين شبه طبيين، تقديم فحوصات واستشارات طبية في تخصصات الطب العام وطب العيون وطب النساء والتوليد وطب الأطفال وطب الجهاز الهضمي، وطب الأنف والأذن والحنجرة.

وتم، في هذا الإطار، تقديم ما مجموعه 1022 فحصا توزعت على 41 فحصا في طب النساء والتوليد، و72 فحصا في تخصص طب الأطفال، و 124 فحصا في طب العيون، و195 فحصا في الطب العام، و 51 فحصا في طب أمراض الجهاز الهضمي، و98 فحصا في طب الأنف والرأس والحنجرة، و86 في طب العظام والمفاصل.

كما شملت خدمات القافلة الطبية تقديم 213 كشفا طبيا في أمراض السكري وارتفاع الضغط الدموي، و43 فحصا في طب الغدد والسكري، وفحوصات في الكشف المبكر عن سرطاني الثدي وعنق الرحم، وتوزيع أدوية مجانية على المستفيدين، إضافة إلى استفادة 57 تلميذة وتلميذ من برنامج الصحة المدرسية.

وتروم هذه المبادرة، المنظمة ضمن برنامج الدفع بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، تقريب الخدمات الصحية من ساكنة العالم القروي والتوعية والتحسيس بأهمية الوقاية والكشف المبكر عن بعض الأمراض المزمنة.