إقليم تازة.. استفادة 534 تلميذة وتلميذ من حملات طبية لتصحيح البصر

استفاد نحو 534 تلميذة وتلميذ ينحدرون من الجماعات الترابية كاف الغار وتيزي وسلي وسيدي علي بورقبة وأولاد ازباير وامسيلة وبرارحة وتازارين بإقليم تازة، من حملات طبية لتصحيح البصر وإنجاز نظارات طبية.

ونظمت هذه المبادرة في إطار تفعيل عقد – برنامج باقتناء النظارات لفائدة التلميذات والتلاميذ المنحدرين من أسر فقيرة بإقليم تازة، ضمن المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، وبشراكة مع المندوبية الإقليمية لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية والمديرية الإقليمية للتربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة وجمعية التضامن للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة بتازة.

واستهدفت الحملة الطبية التلاميذ الذين يعانون من اختلالات في النظر بالمؤسسات التعليمية بالسلك الابتدائي والأولى والإعدادي، حيث تم تسجيل 148 حالة لتلميذات وتلاميذ تتطلب اقتناء النظارات والترويض البصري.

واستفاد التلاميذ المعنيون من نظارات طبية تحت إشراف قسم العمل الاجتماعي بعمالة إقليم تازة ومندوبية الصحة والحماية الاجتماعية، والمديرية الإقليمية للتربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، وجمعية التضامن للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة بتازة.

وستتواصل الحملات الطبية لتصحيح البصر وتوزيع النظارات الطبية لفائدة التلميذات والتلاميذ لتشمل مجموع الدوائر بإقليم تازة، وفق المخطط الإقليمي لبرنامج الدفع بالتنمية البشرية للأجيال الصاعدة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية في مرحلتها الثالثة.

ويروم هذا المخطط تعزيز الصحة المدرسية، وتقريب الخدمات الطبية والشبه طبية لفائدة التلاميذ ضعاف البصر ودمجهم في المحيط الاجتماعي ومساعدتهم على متابعة دراستهم.

تجدر الإشارة إلى أن الحملة تأتي تفعيلا للمرحلة الثالثة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية 2019 -2023، وكذا ضمن فلسفة وقيم المبادرة المبنية على مبادئ القرب والتشاور والشراكة.