إفران.. افتتاح أشغال الدورة ال38 لمجلس وزراء العدل العرب

افتتحت اليوم الأربعاء بإفران أشغال الدورة ال38 لمجلس وزراء العدل العرب، بانعقاد الاجتماع ال 70 للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء العدل العرب.

ويأتي هذا الاجتماع، الذي ينعقد بدعوة من الأمين العام لجامعة الدول العربية، في وقت تشهد فيه المنطقة العربية تحديات كبيرة في مجال مكافحة الجريمة المنظمة وظاهرة الارهاب.

ويشكل هذا الاجتماع خطوة هامة نحو تعزيز آليات التعاون العربي والدولي في المجالات القانونية والقضائية.

ويناقش الوزراء على مدى يومين تفعيل الاتفاقيات العربية ذات الصلة بمكافحة الارهاب، لاسيما الاتفاقية العربية لمكافحة الإرهاب وآلية تنفيذها، والاتفاقية العربية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.

كما سينصب النقاش، خلال هذا الاجتماع، حول الاتفاقية العربية لمكافحة جرائم تقنية المعلومات.

وسيشكل اللقاء أيضا مناسبة لبحث مسألة تجريم دفع الفدية، وتعزيز التعاون العربي والدولي في مجال مكافحة الإرهاب.

ويتضمن جدول أعمال الاجتماع، أيضا، مشروع الاتفاقية العربية الخاصة بأوضاع اللاجئين في الدول العربية، ومشروع الاتفاقية العربية حول حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي، وإعداد مشروع قانون عربي استرشادي لمنع خطاب الكراهية، ومشروع القانون العربي الاسترشادي لحماية ومساعدة النازحين داخليا في الدول العربية.

كما ستتم مناقشة إعداد مشروع القانون العربي الموحد النموذجي للمخدرات والمؤثرات العقلية، ومشروع القانون العربي الاسترشادي لحماية الأطفال من التجنيد في النزاعات المسلحة، ومشروع بروتوكول عربي للحد من الانتشار غير المشروع للأسلحة في المنطقة العربية المكمل للاتفاقية العربية لمكافحة الجريمة المنظمة عبر الحدود الوطنية، إضافة إلى مشروع القانون العربي الاسترشادي لدعم حقوق كبار السن.