إطلاق أشغال بناء مركز ثقافي بمدينة صفرو

أعطيت اليوم الجمعة انطلاقة أشغال بناء مركز ثقافي بحي “مساي” بمدينة صفرو.

ويندرج إحداث مشروع المركز الثقافي في إطار اتفاقية ثلاثية تجمع بين وزارة الشباب والثقافة والتواصل، ووزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، والجماعة الترابية لصفرو.

ويتم إنجاز المشروع، الذي حضر إطلاق أشغاله عامل إقليم صفرو، عمر التويمي بنجلون، على مساحة 3000 متر مربع، بغلاف مالي إجمالي قدره 25 مليون درهم، وفي مدة 18 شهرا من قبل شركة العمران فاس مكناس (صاحب المشروع المنتدب).

وتساهم وزارة الثقافة والشباب والتواصل (صاحب المشروع) بمبلغ قدره 16 مليون درهم، ووزارة إعداد التراب الوطني بمبلغ 6 ملايين درهم، وجماعة صفرو ب 3 ملايين درهم.

ويتكون مشروع المركز الثقافي من طابق أرضي يضم فضاء الاستقبال والعرض وقاعة للمسرح وقاعة للإجتماعات ومكاتب إدارية ومستودعات وقاعة للتمرين ومقصفا، والطابق الأول يحتوي على مكتبة وقاعة للموسيقى ومرافق صحية، بينما يضم الطابق الثاني قاعة متعددة الإختصاصات ومستودعات.

ويأتي إنجاز المركز الثقافي في إطار تنزيل برنامج التأهيل الحضري لمدينة صفرو الذي يهم العديد من المشاريع والأوراش، وكذلك تعزيزا للبنيات التحتية الثقافية والإسهام في شتى مجالات الإبداع الفني والثقافي.

وقال المدير الجهوي لوزارة الثقافة والشباب والتواصل-قطاع الثقافة، فؤاد مهداوي في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء ولقناتها الإخبارية M24، إن المشروع عبارة عن مركب ثقافي يروم تقريب البنية التحتية الثقافية من ساكنة مدينة صفرو .

وأضاف المسؤول الثقافي بجهة فاس مكناس، أن المركز الثقافي يحتوي على قاعة عروض سعتها 500 مقعد، بالإضافة إلى مكتبات متخصصة للباحثين والأطفال وقاعات للورشات لتقديم خدمات ثقافية للساكنة وجمعيات المجتمع المدني ومرافق مكملة أخرى، وذلك من أجل حضور ثقافي فاعل داخل المدينة والجهة.

وأكد رئيس المجلس البلدي لصفرو، حفيظ وشاك في تصريح للوكالة، أن مشروع المركب الثقافي جاء ليدعم البنية الثقافية للمدينة، مشيرا الى أن المجلس يساهم بالوعاء العقاري بالإضافة إلى المساهمة المالية.