21 نوفمبر

ندوة دولية بفاس من 21 إلى 23 نونبر حول الأحواض الرسوبية

إضافة إلى اجندة 2019-11-21 2019-11-23 Maroc/Casablanca فاس

تعقد بمدينة فاس ، من 21 إلى 23 نونبر المقبل ، النسخة ال23 من الندوة الدولية حول الأحواض الرسوبية، التي ستعالج موضوع “الجيولوجيا في خدمة التنمية المستدامة”.

وتروم الندوة التي تنظمها كلية العلوم والتقنيات بتعاون مع كلية العلوم ظهر المهراز، بحث “آفاق إدماج آثار التحول العالمي على الصعيدين المحلي والجهوي في مسلسل التنمية واستعمال المعارف الفضلى في علوم الأرض المتاحة”. ويهدف الملتقى الذي سيعرف مشاركة باحثين وخبراء مغاربة وأجانب، إلى تعزيز التواصل وتبادل الرؤى بين الباحثين من كافة تخصصات علوم الأرض والفاعلين في القطاع السوسيو-اقتصادي.

ووفق المنظمين، فإن “علوم الأرض لا تمكن من توسيع المعارف العلمية والتقنية وتيسير التفاعل بين نتائج البحث الجيولوجي وحاجيات القطاعات السوسيو-اقتصادية إلا في حال إعادة تقييم مسلسل التنمية ذات الصلة بالجيولوجيا الأساسية والتطبيقية، في ضوء النتائج الجديدة للبحث العلمي والتقني”.

وتابعوا في ورقة تقديمية للندوة أن اعتبار التنمية المستدامة كرافعة لتدبير تشاركي ومندمج للموارد الطبيعية (مادة معدنية وطاقية) وللبيئة، يظل رهينا بتعامل الفاعلين السوسيو-اقتصاديين مع النمو الاقتصادي في مفهومه الشامل، للأخذ في الاعتبار الأوجه الإيكولوجية والبيئية والاجتماعية للتنمية.

إضافة إلى اجندة 2019-11-21 2019-11-23 Maroc/Casablanca فاس