28 أكتوبر

الأبناك المركزية والاستقرار الماكرو اقتصادي موضوع ندوة دولية بفاس يومي 28 و 29 أكتوبر

إضافة إلى اجندة 2021-10-28 2021-10-29 Maroc/Casablanca فاس

تنظم يومي 28 و29 أكتوبر بفاس الدورة الأولى للندوة الدولية حول الأبحاث في الاقتصادي الكلي والاقتصاد القياسي والمالية، في موضوع “الأبناك المركزية والاستقرار الماكرو اقتصادي: الهندسات النظرية والنماذج العملية”.

ويروم اللقاء المنظم من قبل شعبة العلوم الاقتصادية والتدبير والمختبر المتعدد التخصصات للبحث في الاقتصاد والمالية وتسيير المنظمات، بحث الأسس النظرية للاستقرار الماكرو اقتصادي والتدابير الاحترازية التي تتيح تحقيق الاستقرار المالي.

كما يتطلع الى مقاربة قضايا الشفافية والحكامة الجيدة للأبناك المركزية وتقديم مختلف النماذج الاقتصادية القياسية للتقييم الكمي في الاقتصاد الكلي.

وجاء في ورقة تقديمية للقاء أنه لا يمكن تجاهل الدور الحيوي الذي تضطلع به الأبناك المركزية في الاستقرار الماكرو اقتصادي والمالي للبلد حيث أنه بفضل سياسة نقدية معدة بشكل جيد وترسانة من الآليات المعتمدة يمكن للبنك المركزي أن يتعامل مع الأخطار المالية والتحكم في تقلبات سوق الصرف.

وتضيف الورقة أن مستوى فعالية السياسة المعتمدة من قبل البنك المركزي يقاس بالأثر الايجابي للعمليات التي ينفذها والأهداف المحققة في آجال محددة.

وسيقارب المشاركون عدة محاور من بينها “الدور الرئيسي للبنك المركزي وصلابة النظام البنكي”، “السياسة النقدية للبنك المركزي في مواجهة التحديات الاقتصادية”، “شفافية البنك المركزي ومصداقية السياسة النقدية”، “أدوات السياسة النقدية وعمليات السوق المفتوح”، “الأبناك المركزية وتحديات العولمة” و”السياسة الماكرو اقتصادية في مواجهة الاندماج المالي الدولي”.

إضافة إلى اجندة 2021-10-28 2021-10-29 Maroc/Casablanca فاس