مهرجان مكناس للمسرح ينطلق بتكريم نجوم الخشبة العربية

انطلقت مساء أمس الخميس بمكناس فعاليات الدورة الثانية لمهرجان مكناس للمسرح بتكريم ثلاثة من أبرز نجوم الخشبة على الصعيد العربي

واحتفى المهرجان الذي تنظمه فرقة مسرح الشامات في حفل افتتاحه بسيدة المسرح اللبناني نضال الأشقر والمخرج المسرحي المغربي عبد الواحد عوزري والمخرج الجزائري زياني شريف عياد.

واستعادت شهادات بالمناسبة المسار الإبداعي اللامع لكل من عوزري وشريف عياد، بينما بعثت نضال الأشقر رسالة مصورة ضمنتها رؤيتها لمسرح يصالح الانسان مع روحه وماضيه ومستقبله.

وقال مدير المهرجان بوسلهام الضعيف إن التظاهرة تتطلع الى ارساء حوار مسرحي بين التجارب العالمية وفتح فضاءات المدينة الاسماعيلية على آفاق وعوالم الفن المسرحي.

وأوضح الضعيف أن عروض المهرجان الذي يرفع شعار “مكناس خشبة لمسارح العالم” ستحط الرحال في سبع فضاءات عبر المدينة، مع حرص على أن تتنوع العروض بين كلاسيكية وتجريبية تستخدم أحدث التقنيات المسرحية.

وإلى غاية 3 دجنبر المقبل، سيكون جمهور أب الفنون على موعد مع تجارب وافدة من السينغال- مالي وبلجيكا واسبانيا وفرنسا وإيطاليا وليتوانيا ومصر وإيران والجزائر وتونس بالاضافة الى المغرب. كما تقترح الدورة محاضرات وورشات مسرحية.

وعرف حفل الافتتاح تقديم عروض كوريغرافية بالإضافة الى وصلات موسيقية في إشارة إلى خصوصيات المسرح كفن حاضن لمختلف التعبيرات الفنية.

كما استعاد الجمهور أهم اللحظات التي طبعت الدورة الأولى، والتي احتفت بالفنان المسرحي المصري محمد صبحي.

وينظم مهرجان مكناس للمسرح بشراكة مع جماعة مكناس ومجلس عمالة مكناس وجهة فاس مكناس ووزارة الثقافة والشباب والرياضة –قطاع الثقافة-.