لمياء الطاوسي ..ممرضة في مهمة أمنية خاصة

حركة دؤوبة، خطى متسارعة ومحادثات خفيضة الصوت تصحبها إيماءات وإشارات في كل اتجاه. ملفات تدرس أوراقها وتوجيهات ترافق الزوار في أجواء تتظافر فيها الرعاية بلمستها الانسانية مع روح الانضباط التي تسم هوية المؤسسة. إنها مصلحة الصحة بولاية أمن مكناس حيث تدب لمياء الطاوسي بنشاطها المعتاد.

برتبة مفتش شرطة ممتاز، تقضي يومياتها بذات الشغف والحماس ساهرة على حسن استقبال المرضى من أسرة الأمن والتكفل بهم حسب ما تتطلبه أوضاعهم الجسدية والنفسية. بروح عطاء فطرية، اهتدت الى تبديد أي احتمال للرتابة، تشعر مع كل مرتفق أنها للتو تسلمت شعلة المهمة النبيلة.

مع باقي طاقم المصلحة، تعمل لمياء على تقديم مختلف العلاجات والاسعافات الضرورية ومصاحبة رجال الامن الى المرافق الصحية الخارجية. تحرص بوازع التواضع ونكران الذات على التأكيد بأنها عنصر من فريق يتكامل أفراده في توفير عناية خاصة للموظفين والأسر والمتقاعدين الذين يحصلون على الدعم الصحي والنفسي الضروريين.

بدأت مسارها بالحصول على الباكلوريا لتلتحق بمعهد المهن التمريضية حيث حصلت على اجازة في التمريض سنة 2008. بات الحلم في مرمى البصر وهي تنجح في ولوج سلك الشرطة، علما أن عملها لم يثنها عن طرق آفاق أبعد علما وتحصيلا حيث واصلت دراستها الجامعية التي توجتها بإجازة في القانون الخاص، الشعبة الفرنسية.

لا سر لهذا الحماس المتجدد كل صباح وهي تغادر بيتها متوثبة لمباشرة عمل يضعها باستمرار في تماس مع المعاناة والألم. هو حب المهنة وما تمثله من قيم وخدمة للوطن، تقول لمياء التي تصرح لوكالة المغرب العربي للأنباء: “لقد حققت في هذا العمل ذاتي وفي نفس الوقت شعرت بقدرتي على تقديم خدمة لبلدي”.

لعل في طفولتها ما زرع بذور هذا المسار الذي تراه قدرا جميلا. تستحضر تأثيرا قويا لوالدها الذي كان يخدم في القوات المسلحة الملكية. تعهد بيته بقيم التفاني والجدية والانضباط، ليشجعها وقد لاح الهدف قريبا على الالتحاق بسلك الشرطة. إنه إذن مسار في أثر مسار.

فخورة هي لأن المرأة تحظى بكامل حقوقها في الوسط المهني للشرطة. ترى أن “الأبواب مفتوحة في وجه المرأة لتسلق المدارج وتحقيق ذاتها، معولة على إرادتها وعزيمتها. شكرا للمسؤولين على هذا الدعم الثمين”.

لمياء متميزة لكنها ليست الوحيدة. تقول مريم بوزيد، عميد اقليمي رئيسة مصلحة الصحة بولاية أمن مكناس، إن العنصر النسوي ذو أداء متميز، ولمياء نموذج ناصع بخصالها الأخلاقية، وتفانيها في العمل، وحسها الثقافي وشغفها بالتعلم.

وتسلط بوزيد الضوء على الدور الذي يضطلع به طاقم مصلحة الصحة في المواكبة الصحية والاجتماعية لموظفي الامن الوطني وذوي حقوقهم والمتقاعدين والأرامل. يتعلق الأمر بخدمات طبية عامة ومتخصصة واستشارات في طب الاسنان واستشارات نفسية وخدمات شبه طبية ذات جودة عالية.

لمياء الطاوسي عنوان جيل من نساء مغربيات يطرقن بإقدام مختلف واجهات الخدمة العمومية بكل نبل وعطاء المرأة.