كوفيد 19: انجاز 30 ألف اختبار سريع في المراكز الصحية لجهة فاس مكناس

تم انجاز حوالي 30 ألف اختبار سيرولوجي سريع في المراكز الصحية لجهة فاس مكناس منذ إطلاق هذه العملية منتصف غشت الماضي.

وعلم لدى المديرية الجهوية للصحة أن 73 مركزا صحيا شاركت في عملية الكشف السريع، موزعة بين تسع عمالات وأقاليم. ويتعلق الأمر بستة مراكز في فاس، وثمانية في مكناس، وتسعة في صفرو وثمانية في مولاي يعقوب وعشرة في بولمان وثمانية في الحاجب وستة في كل من إفران وتاونات و12 في تازة.

وتندرج العملية في إطار تفعيل المذكرة الوزارية الرامية الى تعزيز آليات الكشف السريع والتكفل بكوفيد 19 في المراكز الصحية. وتهدف الى الرفع من وتيرة الكشف السريع والتكفل بالحالات المشتبه فيها وفقا للمعايير العلمية والبروتوكول العلاجي.

وتقوم المراكز الصحية بالاختبارات السريعة لفائدة الساكنة الأكثر تعرضا للخطر وكذا الحالات المحالة من قبل أطباء القطاع الخاص والصيادلة. وفي حال جاءت النتائج إيجابية، يحال المريض على المستشفى من أجل اختبار PCR. وفي انتظار نتائج التحليلات، يعود المريض الى بيته في العزل الصحي. فإن كانت سلبية يطلب منه البقاء في الحجر في احترام للمعايير الصحية، وإن كانت إيجابية تنتقل فرقة من المركز الى محل اقامة المريض لمنحه العلاج وتأمين التتبع الطبي للحالة.

وتقول المديرية الجهوية للصحة إن العلاج المنزلي للأشخاص المصابين بكوفيد 19، باستثناء من يعانون من أمراض مزمنة أو في مرحلة متقدمة من الإصابة، يشكل نهجا مناسبا لتخفيف الضغط على المستشفيات، بينما تستقبل هذه الأخيرة المرضى الذين يحملون أعراض حادة أو يعانون من أمراض مزمنة.