فاس مكناس: الموافقة على 100 مشروع استثماري بقيمة 2، 4 مليار درهم عند متم شتنبر

تمت الموافقة على 100 مشروع باستثمار إجمالي يناهز 2، 4 مليار درهم، خلال التسعة أشهر الأولى من 2020، من طرف اللجنة الجهوية الموحدة للاستثمار على صعيد فاس مكناس.

وتوقع المدير العام للمركز الجهوي للاستثمار ياسين التازي، اليوم الأربعاء بفاس، في عرضه لحصيلة انجازات المركز خلال اجتماع مجلس إدارته الثاني المنعقد برئاسة والي جهة فاس مكناس، عامل عمالة فاس، السعيد زنيبر، أن تمكن هذه المشاريع من خلق 9200 فرصة عمل.

وأبرز التازي أن حصيلة المنجزات تميزت بتنظيم القافلة الرقمية “ميكرولابس” لمواكبة أكثر من 150 حامل مشروع على مستوى الجهة في إطار برنامج “انطلاقة”، وتطوير المنطقة الصناعية لكوطيف (سابقا) باستثمار توقعي يبلغ 370 مليون درهم و4000 منصب شغل ووضع خارطة طريق لاقلاع اقتصادي في اطار اللجنة الجهوية لليقظة الاقتصادية.

وقدم من جهة أخرى التطبيقات الجديدة للمنصة الرقمية “كري-انفيست” التي غيرت العلاقة مع المستثمرين من خلال تقديم خدمات عديدة مثل المعلومات والحصول على المواعيد وتتبع ملفات الاستثمار وولوج العقود والتراخيص عبر الأنترنيت.

كما شكل الاجتماع مناسبة لتقديم مخطط العمل الاستراتيجي للمركز برسم 2023-2021، والذي تمحور حول تطوير عرض من الخدمات وفق أعلى المعايير ومواكبة المستثمرين وحاملي المشاريع وتطوير عرض ترابي ذي جودة والتموقع كمركز للتفكير الاستراتيجي بالنسبة لتنمية الاستثمار جهويا ووطنيا والنهوض بالكفاءات وتوحيد المعايير والرقمنة.

ومن جهته، ذكر والي الجهة بمهام المركز الجهوي للاستثمار كشباك وحيد في خدمة المستثمر يتدخل في مختلف مراحل الفعل الاستثماري مضيفا أن منصة “كري-انفيست” غيرت في العمق العلاقة بين الادارات والمستثمرين ومكنت من تأمين استمرارية الخدمة في وقت الأزمة.

وسجل أنه بعد تسعة أشهر من النشاط، تميزت الحصيلة الأولى للمركز بقفزة نوعية في مجال معالجة ملفات الاستثمار من خلال تدبير لاممركز وتبسيط وعقلنة المساطر في ظرفية طبعتها أزمة كوفيد 19.

وقد وافق أعضاء المجلس بالاجماع على القرارات المعروضة منوهين بجودة العمل والرؤية الحالية للمركز.