فاس – مكناس .. اعتمادات بحوالي مليار درهم لانجاز مشاريع تنموية

خصصت جهة فاس مكناس اعتمادات مالية تناهز مليار درهم للوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع من أجل إنجاز مجموعة من المشاريع التنموية بجهة فاس مكناس.

وقال مدير الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع، يوسف الزياني، اليوم التلاثاء بفاس، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء على هامش انعقاد الدورة العادية لشهر شتنبر للجنة الاشراف والمراقبة، إن هذه المشاريع تشمل الطرق (70 في المائة) والماء الصالح للشرب (20 في المائة) وقطاع الكهربة القروية (10 في المائة).

وأضاف الزياني أن 30 في المائة من هذه المشاريع التنموية تم انتهاء الأشغال بها و 50 في المائة منها في طور الانجاز و20 في المائة في طور الدراسة.

وأشار إلى أن الوكالة تشرف على جميع المشاريع التي تبرمجها الجهة بصفة مباشرة أو غير مباشرة عبر تحويل جميع اعتمادات الجهة للوكالة التي تقوم بكل الدراسات وعمليات تتبع وإنجاز المشاريع أو تحويل الاعتمادات للشركاء وتتبع التنفيذ.

ومن جهته، أبرز رئيس جهة فاس مكناس، امحند العنصر، خلال الاجتماع الذي حضره والي الجهة، أن هذه الدورة العادية للجنة الاشراف والمراقبة تأتي في ظروف اقتصادية صعبة طبعها تأثر العديد من المقاولات بالجائحة موضحا أن الهدف الذي ارتسم أمام الدورة هو تحديد الميزانية والدفع في اتجاه ترشيد النفقات وإعطاء الأولوية للمشاريع الضرورية وإنعاش الحركة الاقتصادية بالجهة.

وشدد العنصر على أنه رغم الصعوبات الاقتصادية التي يعرفها المغرب عموما وجهة فاس مكناس على الخصوص، فإنه لابد من الحفاظ على فرص الشغل ودعم المقاولات لإنعاش الاقتصاد، مذكرا بأن هذه الدورة تصب في البرنامج الجهوي للتنمية الذي سينطلق أواخر هذه السنة وستكون الوكالة أداة أساسية في تنفيذ مشاريعه التنموية.

وتم خلال هذا الاجتماع تقديم خلاصات تقرير مراقبة الدولة لدى الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع برسم سنة 2019 والإطلاع على الوضعية المالية لسنة 2020 وتقديم مشروع ميزانية الوكالة برسم السنة المالية 2021 بالإضافة الى الاطلاع على المشاريع التي تشرف الوكالة على أنجازها خلال الفترة 2017 / 2020 .