فاس مكناس: إطلاق دراسة لمواكبة الوحدات الصناعية في خفض الكربون

أطلق المركز الجهوي للاستثمار لفاس مكناس دراسة لدى المقاولات الصناعية على صعيد الجهة، في إطار جهوده لمواكبة هذه الوحدات في انتقالها نحو تخفيض الكربون.

وتتطلع الدراسة الى تحديد مستوى الاستهلاكات الطاقية لهذه الوحدات الصناعية بما يتيح مواكبة أمثل في جهود التخفيض من انبعاثات الكربون.

وقال المدير العام للمركز الجهوي للاستثمار، ياسين التازي، إن المبادرة تأتي تفعيلا للشراكة بين المركز والوكالة المغربية للفعالية الطاقية، والتي تهم مواكبة المقاولات نحو نشاط صناعي أقل استهلاكا للكربون، خصوصا عبر انجاز افتحاصات طاقية وبيئية وارساء نظام لتدبير الطاقة.

وأوضح التازي في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء أن العملية تدخل أيضا ضمن تفعيل السياسة الوطنية المتوجهة نحو اقتصاد أخضر وبرنامج تطوير “النمو الأخضر”، الذي تباشره وزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي.

وكان المركز قد أطلق في أبريل الماضي طلب إبداء اهتمام في مجال الدعم التقني والمالي للمقاولات الصغرى والمتوسطة على مستوى نزع استهلاك الكربون.

وينصب هذا الدعم على ترشيد الممارسات الطاقية في استخدام التجهيزات (الفعالية الطاقية) وتوظيف الطاقات المتجددة وتشجيع مشاريع الصناعة الخضراء التي تغطي عدة مجالات من قبيل انتاج آليات إعادة التدوير الصناعي وانتاج السخانات الشمسية ومواد العزل الحراري.