فاس: الوكالة الفرنسية للتنمية تمول قطبا اقليميا للابتكار الفلاحي

وقعت الوكالة الفرنسية للتنمية والجامعة الأورومتوسطية بفاس، اليوم الخميس، على اتفاق تمويل مخصص لتصميم وإنشاء مجموعة “أكري- تيك” في جهة فاس-مكناس.

ويتعلق الأمر، حسب بلاغ للطرفين، بمشروع يهدف إلى هيكلة قطب إقليمي للابتكار وريادة الأعمال في قطاع الفلاحة والصناعة الزراعية، حيث تضع الوكالة الفرنسية للتنمية رهن إشارة الجامعة منحة قدرها 1.5 مليون يورو مخصصة لتصميم وتنفيذ هذا المشروع داخل حرمها الجامعي .

وسيمكن هذا المشروع الرائد من اعتماد نهج منظم ومبتكر للقطاع الزراعي من خلال دعم القدرات المرتبطة بالمعرفة التقنية والتكنولوجية والتدريب والبحث العلمي والابتكار ونقل المهارات مع تطوير مجموعة صناعية ترتكز على الهندسة الرقمية والذكاء الاصطناعي.

وسيتم تطوير “أكري- تيك” في البداية على شكل “قطب الكفاءة الإقليمية” يجمع بين الجهات الفاعلة الخاصة والعامة والجمعوية ويرمي إلى خلق دينامية جماعية تهم تطوير الابتكار وريادة الأعمال في تناسق تام مع سياسة البلاد في هذا المجال .

يذكر أن الجامعة الأورومتوسطية بفاس تحتضن العديد من المنصات التكنولوجية عالية المستوى بما في ذلك الهندسة الرقمية والذكاء الاصطناعي والطباعة ثلاثية الأبعاد وتكنولوجيا 4.0، فضلا عن تكنولوجيا النانو والطاقات المتجددة والتكنولوجيا الحيوية والطب الحيوي.

ويأتي هذا المشروع الجديد لدعم هذه المنصات، الفريدة من نوعها في أفريقيا، وليسمح بالربط بين العالم الرقمي وقطاع الفلاحة والصناعات الزراعية .