دراسة قيد الانجاز للآثار البيئية والاجتماعية للمشروع

توجد قيد الانجاز دراسة للآثار البيئية والاجتماعية لمشروع “فاس سمارت فاكتوري” يجريها مكتب للدراسات.

و”فاس سمارت فاكتوري” مشروع لمنطقة صناعية مستدامة مبتكرة، تطوره الجامعة الأورومتوسطية لفاس، بشراكة مع الاتحاد العام لمقاولات المغرب فاس-تازة وشركة (ألتين ديليفري سانتر-المغرب) والمجلس الجهوي لفاس مكناس.

وتوفر المنطقة الصناعية الموجهة للمعامل الذكية والمستدامة أيضا مجالا لتسريع إنشاء مقاولات في مجال “الصناعة 4.0” كما تشمل معملا نموذجيا 4.0.

وأفادت الجامعة الأورومتوسطية لفاس أن المشروع يستجيب لحاجيات الرفع من تنافسية النسيج الصناعي المغربي من خلال تطوير ولوج العقار الصناعي وتعزيز الروابط بين الجامعة والمقاولة وتشجيع أنشطة البحث من أجل التنمية.

واعتمد المشروع من قبل صندوق المناطق الصناعية المستدامة على إثر طلب منافسة أطلق بشكل مشترك بين حساب تحدي الالفية-المغرب/مؤسسة تحدي الالفية ووزارة الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي. وتم التوقيع على اتفاق دعم في هذا الباب في ماي 2020.

ومن جهة أخرى، نظمت الجامعة الأورومتوسطية لفاس يوم 23 يوليوز الماضي اجتماع استشارة عمومية لعرض مستوى تقدم المشروع واستيقاء الآراء والملاحظات لادماجها في هذه الدراسة المنجزة وفق معايير الشركة المالية الدولية.