جهة فاس-مكناس.. انعقاد اجتماع مكتب مجلس الجهة

عقد مكتب مجلس جهة فاس-مكناس، اليوم الأربعاء، اجتماعا خصص لآخر مستجدات طلب قرض من صندوق التجهيز الجماعي مخصص للمساهمة في تمويل جزء من مشاريع العقد -البرنامج بين الدولة والجهة.

ومكن هذا الاجتماع، الذي ترأسه رئيس مجلس الجهة، السيد محند لعنصر، من استعراض واقع تقدم الاتفاقيات المبرمة بين الدولة والجهة، والاتفاقيات المبرمة مع مؤسسة محمد الخامس للتضامن.

وحسب مجلس الجهة، فقد شكل اجتماع المكتب فرصة لدراسة العديد من اتفاقيات الشراكة المبرمة مع المعهد الوطني للتهيئة والتعمير، للمشاركة في التهيئة الترابية والتنمية المجالية، ومع مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، بهدف إنشاء “مدينة المهن والكفاءات” على المستوى الجهوي.

وناقش أعضاء المكتب، كذلك، مشروع اتفاقية تتعلق بتنفيذ مشروع كهربة دوار الزواليت، في جماعة الدخيسة، في إطار برنامج تقليص الفوارق الاجتماعية والمجالية بالوسط القروي برسم سنة 2021.

وكان مكتب مجلس الجهة بحث خلال اجتماع نونبر الماضي، المستجدات المتعلقة باتفاقيات الشراكة ذات الصلة بتنفيذ عقد البرنامج بين الدولة والجهة، كما درس الاتفاقيات التي تمت المصادقة عليها خلال الدورة العادية في أكتوبر 2020.

ومن بين هذه الاتفاقيات تلك التي وقعها الشركاء في مجال التربية الوطنية والتعليم العالي والبحث العلمي، والتي تتعلق بتشييد مركب أكدال فاس، وتوسيع الكلية متعددة التخصصات في تازة، وإحداث مكتبة جامعية في مكناس، والمدرسة الوطنية للتجارة والتسيير في الحاجب.

كما يتعلق الأمر ببناء المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية في مكناس، والقطب الجامعي في عين الشقاق (صفرو)، وكلية متعددة التخصصات في تاونات، وكلية الرياضة في إفران، بالإضافة إلى دعم البحث والابتكار في المجال الرقمي، وإنشاء حاضنة في الجهة وتعزيز برنامج تعميم التعليم الأولي على مستوى الجهة.