جامعة فاس: بث 410 حصة دراسية عبر المحطات الإذاعية الجهوية

 بثت جامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس 410 حصة من الدروس في شكل مواد صوتية على المحطات الإذاعية الجهوية، وذلك في إطار توسيع عرض التعليم عن بعد في سياق أزمة كوفيد 19.

وعلم لدى الجامعة أن هذه العملية التي عبأت 150 مدرسا ينتمون الى خمس مؤسسات تابعة للجامعة، سجلت 172 ساعة من البث موزعة على الإذاعة الجهوية لفاس ب 112 ساعة وراديو بلوس ب 60 ساعة.

وهمت الدروس المقدمة 26 شعبة بكلية الآداب ظهر المهراز (130)، كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية لفاس (109)، كلية الآداب سايس (90)، كلية الشريعة (60) والكلية متعددة الاختصاصات بتازة (21).

وخصصت المحطتان الإذاعيتان للجامعة حصة من ساعتين من البث يوميا مع إعادة البث مساء، وذلك من الاثنين الى الجمعة بالنسبة لراديو بلوس ومن الاثنين الى الأحد بالنسبة للإذاعة الجهوية لفاس. وتم تعزيز هذه الحصص خلال الأسبوعين الماضيين، لترتفع من ساعتين الى أربع ساعات يوميا، بالنسبة للإذاعة الجهوية لفاس.

وحسب الجامعة، فإن المبادرة تندرج في اطار توسيع نطاق البث من أجل ولوج المناطق البعيدة والحفاظ على صلة وثيقة مع الطلبة وتعبئة كل الوسائل لضمان الاستمرارية البيداغوجية.

يذكر أنه منذ اقرار حالة الطوارئ الصحية بالمغرب وقرار وقف الدروس الحضورية في الجامعات، تعبأت الجامعة من أجل تأمين استمرارية أنشطتها البيداغوجية والعلمية ووضع خبرتها في خدمة المجتمع للمساهمة في مكافحة كوفيد 19.

وحملت هذه الوضعية غير المسبوقة جامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس على مراجعة تسييرها الداخلي واحداث آليات مبتكرة وتكييف ممارساتها لتحقيق الاستمرارية البيداغوجية.

ويتابع 89 ألف و650 طالبا ينتمون الى مختلف المؤسسات التابعة لجامعة سيدي محمد بن عبد الله مختلف دروسهم عن بعد، عبر الحوامل الالكترونية وكذا من خلال المحطتين الإذاعيتين.