جامعة الأخوين تنظم أنشطة افتراضية تخليدا لليوم العالمي للكويكبات

تنظم جامعة الأخوين بإفران منذ 29 يونيو وإلى غاية 3 يوليوز سلسلة من الأنشطة الافتراضية تخليدا لليوم العالمي للكويكبات (30 يونيو).

ويشارك خبراء مغاربة وأجانب في هذه التظاهرة التي تنظم بشراكة مع اللجنة الوطنية لنشر علوم الفلك التابعة للاتحاد الدولي للفلك ومؤسسة الطارق ومرصد لوكايمدن لجامعة القاضي عياض بمراكش والجمعية العربية للفلك وجمعية “سيتي”.

وتندرج هذه الفعاليات في إطار استراتيجية جامعة الأخوين المتعلقة بنشر الثقافة العلمية لدى الجمهور الواسع والنهوض بالعلوم والتقنيات خصوصا في أوساط الشباب.

وقال حسن الدحماوي، الأستاذ بكلية العلوم والهندسة التابعة للأخوين إن هدف اللقاء هو تحسيس الجمهور بالمخاطر المحتملة للكويكبات في حال وقوع اصطدام يهدد كوكب الأرض، والتدابير الوقائية التي اتخذها المجتمع الدولي في هذا الباب.

يذكر أن إقرار اليوم الدولي للكويكبات جاء لرفع مستوى الوعي العام حول خطر تأثير الكويكبات وإبلاغ الجمهور حول الجهود المبذولة والتدابير التي يتعين اتخاذها على المستوى العالمي في حالة وجود تهديد جدي بالقرب من الأرض.

وقد اتخذ قرار تخليد اليوم العالمي بناء على اقتراح قدمته رابطة مستكشفي الفضاء، وأقرته لجنة استخدام الفضاء الخارجي في الأغراض السلمية.