الدورة ال20 للمهرجان الدولي لمسرح الطفل

افتتحت بمدينة تازة ، مساء أمس الخميس ، الدورة ال20 للمهرجان الدولي لمسرح الطفل، التي تستمر ثلاثة أيام بمشاركة أربعة بلدان بالإضافة للمغرب.

وافتتحت الدورة بكلمة لوزير الثقافة والاتصال محمد الأعرج شدد فيها على أهمية هذه التظاهرة التي تواصل اشتغالها على البنيات الأساسية للمجتمع من خلال التربية الفنية للطفل وتنشئته على قيم التعايش والإبداع. وقال السيد الأعرج إن تنظيم هذا المهرجان الدولي في تازة يعد تعبيرا عن رسوخ مبادئ العدالة المجالية في مختلف مستويات التدبير العمومي، مؤكدا حرص وزارة الثقافة والاتصال على تمكين مختلف مناطق المملكة من المؤسسات الثقافية وتجهيزات القرب التي تضمن ممارسة الفعل الثقافي في أحسن الظروف، والعمل في اتجاه تقليص الخصاص وبلوغ مستويات مشرفة من التوازن بين الجهات في هذا المجال، دون إغفال العالم القروي.

وأثنى الوزير على الجهود المبذولة على مستوى إقليم تازة من أجل تحقيق نهضته الثقافية، مضيفا أن الوزارة الوصية ستواصل تنفيذ التزاماتها في مجال تعزيز المكتسبات والحفاظ على التراث الثقافي المادي وغير المادي لجهة فاس-مكناس، وإدراجه في حركة التنمية الشاملة التي يقودها صاحب الجلالة الملك محمد السادس. وتابع أن الطابع الدولي لهذه التظاهرة التي تنظمها وزارة الثقافة بشراكة مع عمالة إقليم تازة والمجلس الإقليمي والجماعة الحضرية، فرصة لاحتكاك التجارب من مختلف الآفاق في مجال مسرح الطفل، وأن دورتها ال20 مناسبة متجددة لترسيخ التعارف والتفاعل بين الأطفال المنتمين إلى ثقافات متنوعة، لما لذلك من فضل على التنشئة على غنى الاختلاف والتعدد والتنوع، وأهمية كل هذه المعطيات الإنسانية في تعزيز قيم السلم والتعايش.

وصرح لوكالة المغرب العربي للأنباء المدير الإقليمي لوزارة الثقافة بتازة عبد العالي السيباري أن دورة هذه السنة من المهرجان تؤرخ لعقدين لتظاهرة تخص الطفل كأهم شريحة في المجتمع، مشيرا إلى أن الدورة فتحت المجال للأعمال الإبداعية للفرق الوطنية والمحلية، مما يدل على الوعي العميق بدور مسرح الطفل في الممارسة المسرحية المغربية.

ويتضمن برنامج الدورة أنشطة توازي بين العروض الفنية لفرق مسرحية مغربية وأخرى من مصر والبحرين وإسبانيا وفرنسا، والتكريم الذي خصص للمخرج والمسرحي محمد بلخضير في حفل الافتتاح بحضور عامل إقليم تازة مصطفى المعزة وعدة شخصيات.

كما يشمل البرنامج الموزعة فقراته على فضاءات مختلفة بتازة حضرية منها وقروية، مجموعة من الأنشطة والورشات الموازية.