افتتاح مهرجان البرقوق بصفرو

افتتحت أمس الجمعة بالجماعة الترابية تمكناي بصفرو فعاليات الدورة الثانية لمهرجان البرقوق المنظم من 4 الى 6 أكتوبر الجاري تحت شعار ” تجميع سلسلة البرقوق ضمان لجودة الإنتاج وتأهيل التسويق”.

وتميز حفل الافتتاح الذي حضره عامل اقليم صفرو عمر التويمي بنجلون بزيارة لمعرض المنتوجات المجالية التي يزخر بها اقليم صفرو وعروض في فن التبوريدة شاركت فيه سربات من مختلف جهة فاس مكناس.

وقال المدير الاقليمي للفلاحة بصفرو محمد مزور إن تنظيم مهرجان البرقوق بجماعة تمكناي بصفرو يأتي لتعزيز انتاج سلسلة البرقوق وإبراز المؤهلات الفلاحية التي يزخر بها بالاقليم.

وأبرز أن المساحة المغروسة بأشجار البرقوق بإقليم صفرو تصل الى حوالي 1000 هكتار، مشيرا الى أن الانتاج وصل خلال هذا الموسم الفلاحي 23 ألف طن محققا زيادة بلغت 60 في المائة.

وأشار الى أن إنتاج البرقوق وصل الى 23 طن في الهكتار ويصل في بعض الضيعات الحديثة الى 40 طن في الهكتار، مؤكدا أن هذه الحصيلة الايجابية في الانتاج والجودة تحققت بفضل مخطط المغرب الأخضر والدعم الذي تقدمه وزارة الفلاحة واستعمال الفلاحين للتقنيات الحديثة.

وبحسب التعاونية البوكرينية، المنظمة للمهرجان، فإن هذا الملتقى يهدف إلى تثمين سلسلة البرقوق بالإقليم وكذلك إبراز الموروث الثقافي، الرمزي والمادي، بالإضافة إلى التعريف بمؤهلات المنطقة .

ويعد هذا المهرجان، المنظم بتعاون مع المديرية الجهوية للفلاحة بجهة فاس- مكناس، وبدعم من مجموعة من الشركاء المؤسساتيين والخواص، فرصة لتثمين سلسلة إنتاج البرقوق وبلورة دينامية لزراعة الأشجار المثمرة بالمنطقة، علاوة على التواصل والتبادل بين المنتجين والجمعيات المعنية .

ويتضمن برنامج هذه الدورة، المنظم على مدار ثلاثة أيام، أنشطة ثقافية وفنية ورياضية، بشراكة مع جمعيات محلية .

كما سيعرف المهرجان تنظيم ندوات ولقاءات مفتوحة ومعرض للفنون التشكيلية، ومعرض خاص بمنتجات التعاونيات والجمعيات الفلاحية .