أزيد من مليوني درهم مساهمة المبادرة الوطنية للتنمية في جهود مكافحة كورونا

تم خلال هذه السنة على صعيد إقليم تاونات رصد اعتمادات مالية استثنائية كمساهمة من صندوق دعم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في الجهود المبذولة للحد من تفشي فيروس كورونا المستجد تم تخصيصها لإنجاز مجموعة من المشاريع والعمليات بقيمة 2.140.000,00 درهم.

وقال عامل إقليم تاونات سيدي صالح داحا خلال اجتماع اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية لتاونات برسم الشطر الأول من سنة 2020 المنعقد مؤخرا أنه تم خلال هذه السنة رصد اعتمادات مالية استثنائية كمساهمة من صندوق دعم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في الجهود المبذولة والتعبئة الوطنية الشاملة للحد من تفشي فيروس كورونا المستجد.

وأضاف أنه تم أيضا تخصيص اعتمادات عادية تهم البرامج الأربع للمرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بقيمة مالية إجمالية تقدر بحوالي 104 مليون درهم موزعة حسب البرامج الأربع للمرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

وخلال هذا الاجتماع تمت المصادقة بإجماع أعضاء اللجنة على 42 مشروعا بتكلفة إجمالية تقدر بحوالي 104 مليون درهم ممولة من طرف المبادرة الوطنية للتنمية البشرية موزعة حسب البرامج الأربع للمبادرة.

ويتعلق الأمر ببرنامج تدارك الخصاص على مستوى البنيات التحتية والخدمات الأساسية بالمجالات الترابية الأقل تجهيزا (10 مشاريع بتكلفة إجمالية تفوق 68,5 مليون درهم وبرنامج مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة 20 مشروعا بتكلفة 3.500.000,00 درهم).

ثم برنامج تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب (مشروع واحد بقيمة 2.000.000,00 درهم) وبرنامج الدفع بالتنمية البشرية للأجيال الصاعدة (5 مشاريع بقيمة تتعدى 27,5 مليون درهم).

أما المشاريع والعمليات المنجزة في إطار مساهمة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في الحد من تفشي فيروس كورونا المستجد فتبلغ 6 مشاريع بتكلفة إجمالية تقدر ب 2.140.000,00 درهم.

وتهم المشاريع المصادق عليها بناء دارين للطالب وإتمام أشغال بناء أخرى وبناء دارين للطالبة وتجهيز 6 دور للطالب والطالبة واقتناء 8 حافلات للنقل المدرسي ووحدة طبية متنقلة وبناء 4 مسالك طرقية وتجهيز مركز للتكوين وإدماج المرأة في وضعية صعبة وتوسيع وتجهيز مركزين اجتماعيين واقتناء كراسي متحركة ومعدات وسماعات ونظارات طبية لفائدة الأشخاص في وضعية إعاقة ودعم الجمعيات المسيرة للمراكز الاجتماعية ودعم المؤسسة الإقليمية للتنمية الاقتصادية والاجتماعية من أجل تسيير فضاء التوجيه ومواكبة الشباب وحاملي المشاريع والقيام بالدراسات المتعلقة بالقطاعات الواعدة وتحديد سلاسل الإنتاج ذات القيمة وتنظيم لقاءات إقليمية وبناء 40 وحدة للتعليم الأولي وإصلاح وحدة أخرى واقتناء لوازم مدرسية في إطار المبادرة الوطنية مليون محفظة برسم الموسم الدراسي 2020/2020 .

كما اشتملت المشاريع والعمليات المنجزة في إطار مساهمة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في الحد من تفشي فيروس كورونا المستجد على تهيئة جناح مرضى كوفيد 19 بالمستشفى الإقليمي لتاونات من أجل استقبال الأشخاص في وضعية هشاشة وتهيئة مركز التكوين المستمر التابع للمديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية قصد استقبال الأشخاص المتعافين من وباء كوفيد 19 الخاضعين لفترة الحجر الصحي ودعم جمعية جسور الأمل للتضامن والتنمية البشرية من أجل خياطة كمامات واقية واقتناء وحدة طبية للمساعدة الاجتماعية ودعم الجمعية الإقليمية لمرضى القصور الكلوي والشأن الصحي بتاونات وإصلاح وتجهيز مصلحة الولادة بالمستشفى الإقليمي بتاونات.

وفي نهاية الاجتماع أهاب عامل الإقليم بجميع الفاعلين في مجال التنمية البشرية بضرورة تسريع وتيرة إنجاز المشاريع وضرورة التحلي بالشفافية وحسن التدبير، مع احترام جميع المساطر القانونية، حتى تتمكن الفئات المستهدفة من الاستفادة من هذه المشاريع في الآجال المحددة لها.