أربع مدارس بفاس تفوز باللواء الأخضر الإيكولوجي

فاس 19 فبراير 2019 (وم ع) حصلت أربع مدارس بفاس على اللواء الأخضر الإيكولوجي تقديرا لانخراطها الإيجابي في الورش البيئي برسم الموسم الدراسي 2018 -2019.

وشمل هذا التتويج الذي أعلن عنه في حفل نظم ، مؤخرا ، والذي يندرج في إطار ” برنامج المدارس الإيكولوجية” كمخطط تشرف عليه مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة ، مدرسة (عبد الله الشفشاوني) بجماعة سايس ومدرسة 11( يناير) بأكدال، ومدرسة (العهد الجديد) بسايس ومدرسة (السندس) بالمرينيين.

وحصلت أيضا مدرسة (فخر الدين الرازي) بزواغة ومدرسة (القدس) بجنان الورد و(مجموعة مدارس آيت صالح) على الجائزة الفضية، فيما نالت (مجموعة مدارس ولاد بوعبيد) ومدرسة (الزرقطوني) بأكدال ومدرسة (سجلماسة) بالمرينيين ومدرسة (شمس الدين المقدسي) بزواغة، على الجائزة البرونزية.

وبهذه المناسبة، اعتبر المدير الاقليمي لوزارة التربية الوطنية لفاس زهير الشهبي “برنامج المدارس الإيكولوجية” أحد البرامج الرائدة في مجال المحافظة على البيئة والتنمية المستدامة .

وثمن السيد الشهبي مبدأ الدمج كأحد طرق التجديد البيداغوجي، والمتمثل في وضع التربية من أجل البيئة والتنمية المستدامة في قلب كل مادة م در سة ، مشددا على ضرورة إدراج التربية من أجل التنمية المستدامة ضمن الدروس التي يلقيها المدرس و تحسيس التلاميذ بالرهانات البيئية .

وتضمن برنامج الحفل الذي أقيم بشراكة مع فرع فاس ل(جمعية تنمية التعاون المدرسي)، تقديم مشروع المؤسسات الحاصلة على اللواء الأخضر من طرف تلاميذ كل مؤسسة، وتوزيع شارات اللواء الأخضر والشواهد للمؤسسات الأربع الفائزة، وتوزيع الشواهد التقديرية للحاصلين على الجائزتين البرونزية والفضية من طرف أطر وزارة التربية الوطنية على الصعيد الجهوي والإقليمي، بالإضافة الى رفع علم اللواء الأخضر بفضاء المدرسة المحتضنة (عبد الله الشفشاوني).

وتميز الحفل بعروض فنية من تقديم وإبداع تلامذة المؤسسة، تضمنت مسرحيات باللغتين العربية والفرنسية تصب جميعها في موضوع التحسيس بأهمية الحفاظ على البيئة وترسيخ سلوكياتها وممارستها في الوسطين التربوي والمحيط الأسري والاجتماعي للناشئة.